تركيبات الاسنان وأنواعها وطرق العناية بها

تركيبات الاسنان عبارة عن أسنان صناعية يتم تركيبها داخل الفم في بعض الحالات مثل فقدان الأسنان أو لتحسين القدرة على المضغ ولتركيبات الأسنان العديد من الأشكال التي يستخدمها طبيب الأسنان وفقاً لحاجة الحالة التي يعالجها ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على المزيد من المعلومات عن كل ما يخص تركيبات الأسنان وطرق العناية بها.

أنواع تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان الصناعية يوجد منها نوعان وسوف نتعرف عليهما بوضوح وهما التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة:

أولاً: التركيبات الثابتة:

هذا النوع من التركيبات يتم تثبيته في الفم ولا يمكن إزالته إلا عند الطبيب وله عدة أشكال ومنها:
التيجان:عبارة عن تلبيس أو تغليف للأسنان المصابة أو المتضررة بهدف الترميم وضمان بقائها أطول فترة ممكنة.

الجسور الثابتة:يتم استخدام الجسور الثابتة من أجل تعويض فقدان ضرس أو أكثر وذلك من خلال إلصاق الجسر بمواد طبية خاصة حيث يتم تثبيته في الفك, ويتم ذلك من خلال مساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع حيث يتم برده وتصغيره ويجب أن تكون تلك الأسنان المجاورة قوية حتى تصبح قادرة على تحمل الضغط الذي سيكون عليها.

مميزات التركيبات الثابتة

لتركيبات الاسنان الثابتة الكثير من المميزات والفوائد التي تجعلها أساسية لصحة الأسنان وراحة الشخص وظهوره بمظهر جميل وجذاب ومن تلك المميزات ما يلي:

  • تحسين شكل ابتسامة الشخص الذي يستخدمها.
  • مساعدة المريض على استعادة الثقة بالنفس والشعور بالاستقرار النفسي.
  • المحافظة على الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم وذلك من خلال منعها من الحركة بطريقة خاطئة أو سلبية.
  • تحسين قدرة الفك على مضغ الطعام جيداً.

أضرار التركيبات الثابتة

على الرغم من إيجابيات ومميزات تركيبات الاسنان الثابتة إلا أن لها عدة أضرار ومنها ما يلي:

  • شعور المريض بصعوبة التكلم وبلع الطعام لمدة أيام.
  • الشعور بزيادة الحساسية في الأسنان الثابتة عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • اختلاف تركيبات الأسنان الثابتة في مظهرها عن الأسنان الطبيعية من حيث اللون والمظهر والبريق خاصة الأسنان المغطاة بالبورسلين.
  • الشعور بألم في الفك في حالة تعرض السن الثابت لأي مشكلة مثل الكسر أو التزحزح عن مكانه.
  • من أهم أضرار تركيبات الأسنان الثابتة هو الحاجة لنزع عصب الأسنان المفقودة تماماً.

طرق العناية بتركيبات الأسنان الثابتة

في حالة اللجوء إلى استخدام تركيبات الأسنان الثابتة لابد من الاهتمام بها بطرق العناية الخاصة بالأسنان للبقاء عليها صالحة وجيدة للاستعمال وسوف نتعرف عليها ومنها الآتي:

  1. تحتاج الأسنان الثابتة للكثير من العناية والاهتمام بعد كل وجبة طعام والتخفيف من تناول الأطعمة الملونة والشاي والقهوة.
  2. هذا النوع من التركيبات يحتاج إلى زيارة الطبيب بانتظام للكشف على متانتها وأداءها بالشكل المطلوب أيضاً.
  3. تجنب مضغ الأطعمة الصلبة والقاسية مثل مكعبات الثلج والمكسرات وأيضاً فتح المعلبات باستخدام الأسنان لأنها قد تسبب تلف الجسر والأسنان المثبتة.
  4. الحرص على استخدام الفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يومياً للحفاظ على الأسنان واللثة المثبتة للجسر سليمة.

الشروط اللازمة لتركيبات الاسنان الثابتة

توجد عدة عوامل لابد من توافرها قبل اللجوء إلى استخدام تركيب الأسنان الثابتة وهي كالآتي:

  1. يجب أن يتمتع المريض بحالة صحية جيدة بشكل عام.
  2. أن يتمتع المريض بلثة صحية وعظام كافية.
  3. يجب أن لا يعاني المريض من مرض السكري أو أمراض القلب.

 ثانياً : التركيبات المتحركة:

وهذا النوع من التركيبات يجعل المريض يستطيع إزالتها من الفم وتحريكها كما يشاء فهي تتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها اللثة الصناعية التي تستخدم لتعويض النقص من الأسنان المفقودة, حيث تعتمد في ثباتها على الالتصاق مع اللثة وتحتاج أيضاً إلى اهتمام خاص.

أنواع تركيبات الاسنان المتحركة

يوجد لدينا نوعين من تركيبات الأسنان المتحركة وهي كالآتي:

الأطقم الجزئية المتحركة: وتكون عبارة عن أجزاء يتم صنعها من خلال مادة الأكريل ويكون بها أسنان صناعية, حيث يقوم الطبيب بعمل مخطط للشكل الذي يحتاجه المريض ليسلمه للمختبر ومعه المقاسات المطلوبة لتنفيذه.

ثم يقوم الطبيب بتثبيت هذا الجزء ليساعد المريض على المضغ وذلك لتميزها بثبات أكبر فهي تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة في الفك وتمتاز بتوصيل الحرارة والبرودة.

الأطقم الكاملة المتحركة: أحد طرق تركيب الأسنان والهدف منها هو حماية عظام الفكين من الذوبان مع الوقت حيث يتم الاستعانة بها لتعويض فك أسنان كامل أو الفكين معاً حيث يوجد طقم كامل للفك  السفلي والعلوي.
أضرار تركيبات الاسنان المتحركة

توجد بعض الأضرار الناتجة عن استخدام تركيبات الأسنان المتحركة ومنها ما يلي:

  • عند استخدام المريض لتركيبات الأسنان يشعر في بداية الأمر بعدم الراحة وخصوصاً عند الكلام أو الضحك ولكن هذه الأعراض تختفي عند التعود على استخدامها. 
  • تركيبات الأسنان المتحركة تسبب تأثير نفسي سلبي على المريض وذلك لشعوره بالتقدم في العمر.
  • صعوبة التكيف السريع مع وجود التركيبات المتحركة في الفم حيث يشتكي كثير من المرضى من ثقلها وكبر حجمها.
  • الشعور بالإحراج حيث أنها يمكن أن تخرج من الفم أو تسقط أثناء التكلم أو تناول الطعام.

مميزات تركيبات الاسنان المتحركة

برغم تعدد أضرار الأسنان المتحركة إلا أن لها مميزات كثيرة أيضاً وهي كالآتي:

  • تعتبر حل مثالي لتعويض الأسنان المفقودة بالنسبة لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف اللثة أو هشاشة العظام.
  • يتم اللجوء إلى التركيبات المتحركة عندما تكون الأسنان المجاورة للسن المراد تعويضه متهالكة ولا يمكن الاعتماد عليه.
  • هذا النوع من التركيبات لا يحتاج إلى تخدير وتصلح في بعض الحالات التي لا تقبل البنج.

طرق العناية بتركيبات الاسنان المتحركة

توجد بعض النصائح للعناية بالأطقم الثابتة من الأسنان ومنها الآتي:

  1. لابد من استخدام فرشاة ومعجون مخصصين لتنظيف التراكيب وكل أسبوع تنقع التركيبة في محلول طبي لمدة 7 أو 8 ساعات.
  2. لابد من الحذر أثناء تنظيف التركيبة وذلك بغسلها فوق طبق مملوء بالماء حتى إذا وقعت من يدك تسقط في الماء ولا تنكسر.
  3. عندما تخلد للنوم احرص على وضع تركيبة الأسنان في كوب به ماء كي يتم حمايتها من الجفاف الذي يمكن أن يسبب حدوث التهابات.
  4. الحرص على تنظيف اللثة وسقف الحلق بفرشاة ناعمة حتى تتحسن الدورة الدموية في الفم وذلك لأنه كلما اهتمامنا بنظافة التركيبة والفم زادت ثباتاً وقلت التهابات اللثة.

أسعار 8 أنواع تركيبات متحركة وثابتة

فقدان الأسنان يعتبر من الأمور المزعجة التي تؤثر على مظهر الشخص وعمره وتجعله يبدو بهيئة أكبر مما هو عليها فعليا. قطعت تركيبات الأسنان شوطا كبيرا من التقدم في التقنيات والأليات المستخدمة خاصة مع ظهور تقنيات عالية الجودة في السنوات العشر الأخيرة. أصبحت تركيبات الأسنان تبحث في الحصول على أفضل كفاءة ومتانة وقربا من الشكل الطبيعي للأسنان الأصلية، وهو ما جعلها أكثر رواجا. لم تعد أطقم الأسنان التقليدية بديلا جيدا للأسنان المفقودة لأنها تسقط وتسبب الإحراج ومشاكل في النظافة وكذلك تؤثر بشكل ملحوظ على عظام الفك التي تستقر عليها هذه البدائل. سوف نناقش في هذا المقال كيفية الحصول على أفضل تقنيات تركيبات الأسنان والتكلفة ومزايا وعيوب كل تقنية بناء على كفاءة الاستخدام ومدة البقاء في الفم مع العديد من العوامل الأخرى.

ما هو تركيب الأسنان ؟

بعبارة بسيطة، تركيب الأسنان هو مجموعة من الاسنان الاصطناعية الزائفة التي نقوم بوضعها وتثبيتها محل الأسنان المفقودة أو المتكسرة لترميم الأسنان واستعادة الشكل الجمالي. يمكن أن تكون التركيبات عبارة عن مجموعة كاملة أو جزئية من هياكل الأسنان والأنسجة الرخوة، وهذا يتوقف على احتياجات الشخص. عادة ما تكون هذه الأسنان الاصطناعية مصنوعة من راتنج الأكريليك، مثل البلاستيك والمعدن والبورسلين والزيريكون.

يتم تثبيتها في مكانها عن طريق الشفط الذي يحافظ على ثبات أطقم الأسنان أمام اللثة، على الرغم من استخدام مادة لاصقة في بعض الأحيان لمنعها من الحركة. في بعض الأنواع الأخرى يمكن أن يقوم الطبيب بعمل دعامات وزراعات معدنية في عظام الفك حتى يتمكن من عمل التركيبات الدائمة سواء الكاملة أو الجزئية. وتشمل تركيبات الأسنان التيجان المغلفة للأسنان، الجسور، الأطقم الجزئية المتحركة والثابتة، الأطقم الكاملة المتحركة والثابتة، وزراعة الأسنان بأنواعها.

إن أفضل خيار ممكن لصحة الفم وصحتك العامة هو استبدال كل سن مفقود بسن صناعي وتركيبه في موضعه، لأن الغرسات هي أقرب شيء لاستعادة الأسنان الطبيعية. ومع ذلك، فإن هذا الخيار ليس دائما واقعيا حيث أن الغرسات الفردية تصبح عالية التكاليف، مما يجعلها بعيدة عن متناول العديد من الأشخاص.

إذا كنت قلقا، فقد لا تتمكن من تحمل كل الغرسات التي تحتاجها بالطريقة الصحيحة، هذا لا يعني أنه لا يمكنك إعادة النظر في هذا الخيار في وقت لاحق عندما يتحسن وضعك المالي. في حين أنه من الممكن بالتأكيد الانتظار والحصول على زراعة الأسنان في وقت لاحق، هناك حلول أخرى أكثر بأسعار معقولة لتحل محل الأسنان المفقودة.

فيما يلي سوف نسرد  خيارات تركيب الأسنان الثمانية للأسنان المفقودة والتي نتناول في كل منها كيفية التركيب والمزايا والعيوب في كل نوع والأسعار. لا تنسى أنه من الممكن أن تكون مؤهل لأحد هذه الخيارات التعويضية أو للعديد منها على حسب حالتك الفردية ولا يمكن مقارنة حالتك بأي حالة من المرضى الأخرين.
متوسط أسعار تركيبات الأسنان

ربما يكلفك البحث عن أسعار تركيبات الأسنان الكير من الوقت والجهد خاصة إذا كنت تقوم بهذا العمل عن طريق البحث عبر الانترنت. ولكن في حقيقة الأمر، تكلفة تركيبات الأسنان لا يمكن تحديدها بشكل مطلق لجميع المرضى.

تختلف الأسعار من شخص لأخر على حسب حالته والمشاكل التي يعاني منها. لا يمكن أن يحدد أي طبيب تكلفة تركيبات الاسنان الاصطناعية بدون الحصول على استشارة أولية مطولة مع الطبيب المعالج. لذلك نقوم في مركز تركي ويز بعمل استشارة مجانية لجميع المرضى من داخل تركيا وخارجها بشكل مجاني دون دفع أي رسوم. على الرغم من فرض غالبية مراكز وعيادات الأسنان رسوم قد تبلغ نحو 100 – 200 دولار لتحديد الحالة العامة للمريض .

أسعار تركيب الأسنان في دول العالم

تتراوح تكلفة تركيبات الأسنان في الولايات المتحدة على سبيل المثال من 1800 دولار وتصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 11000 دولار في الحالات التي تستوجب طرق علاجية مختلفة. بينما تصل هذه التكلفة في بعض البلدان الأخرى لأقل من ذلك بكثير، ويجب أن يعلم كل مريض أن هذه التكلفة لا تشمل كثير من الرسوم الإضافية مثل التخدير والاستشارة والفحص والمواد. بعض العيادات تذكر التكلفة الإجمالية للإجراء، ولكن في هذه الحالة سوف تجد أن سعر التركيب قد يصل إلى ما يتجاوز 5000 دولار في الدول متوسطة التكلفة مثل المجر والمكسيك والأردن. أما تكلفة تركيبات الأسنان في السعودية  فقد تصل إلى أكثر من المتوقع بحيث تتراوح ما بين 2000 دولار وربما تصل إلى 8000 دولار بخلاف الرسوم الأخرى.

أنواع تركيبات الأسنان

أطقم الأسنان المستندة على 4 غرسات
من الممكن دعم مجموعة أسنان في الصف السفلي من الفم بواسطة أربع غرسات سنية أو ما يسمى بالزراعات، بينما قد يتطلب طقم الأسنان العلوي ست غرسات للدعم. تختلف عملية تركيب طقم أسنان ثابت ومدعم بواسطة 4 غرسات أو 6 عن عمليات زراعة الأسنان العادية في أنها تعتبر فقط غرسات لتثبيت طاقم الأسنان السفلي أو العلوي فقط. لا تحتاج العملية إلى عمل دعامات أو وصلات بين الزراعة وطاقم الأسنان. مع هذا العلاج، يتم إدخال اثنين من الغرسات في الجزء الأمامي من الفك في المواقع التي كانت تشغلها سابقا أسنانك الأمامية. توضع الغرستان المتبقيتان في كلا الجانبين وفي زاوية 45 درجة مائلة نحو مؤخرة الفم. يتم تثبيت طاقم الأسنان فوق هذه الغرسات باستخدام ملحقات خاصة يتم ربطها من أعلى طاقم الأسنان وصولا إلى الغرسات الأربع.

الأيجابيات

  1. تكلفة عملية تركيب طاقم الأسنان المستند على الغرسات السنية تعتبر تكلفة في المتناول بسبب قلة الغرسات المطلوبة لتثبيت الطقم.
  2. أكثر استقرارا وقوة من أطقم الأسنان التقليدية نظرا لتثبيتها بواسطة الغرسات الدائمة.
  3. أصبح من الممكن الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأطعمة مقارنة بالأطقم العادية.
  4. يمكن أن يتم بناؤها بدون أنسجة رخوة ملحقة لذا سوف تشعر بأنها أقل كثافة وسيكون الأكل أكثر متعة لأنك ستتمكن من تذوق الطعام بسهولة أكبر.
  5. يمكن إزالتها بسهولة للتنظيف ومتابعة دقة تركيبها مع طبيب الأسنان.

السلبيات

  1. طقم الأسنان لا يزال قابلا للإزالة وغير ثابت كما هو الحال في أنواع تركيب الأسنان الأخرى، والذي قد يجده بعض الناس غير مرغوب فيه مما يسببه من مشكلات أثناء الكلام ومضغ الطعام.
  2. يحتاج المريض إلى أن يتوخى الحذر عند تناول الطعام، لأن الأطعمة التي تكون مطاطية أو صلبة بشكل خاص يمكن أن تضر بالأطقم.
  3. سيلزم صيانة مرفقات سطح التركيب بشكل منتظم ويجب استبدالها دوريا.

متى تكون أطقم الأسنان المستندة على 4 غرسات مناسبة ؟

يعتبر هذا العلاج ميسوراً نسبيا، وبالرغم من أن هذا الجهاز قابل للإزالة، فإنه يسمح للمرضى بالاستمتاع باستقرار الأسنان الثابتة. قد يكون العلاج أيضا مناسبا للأشخاص الذين عانوا من فقدان عظم الفك. ويرجع ذلك إلى أن الغرسات يتم إدخالها في مقدمة الفك حيث يميل العظم إلى أن يكون أكثر كثافة وأقوى بشكل طبيعي وأكثر قدرة على دعم غرسات الأسنان. غالبا ما يكون من الممكن إجراء زراعة للأسنان والتي تكون دائمة بعد هذا الإجراء، وقد يتمكن المرضى من تلقي أسنان مزروعة جديدة بعد ساعات أو يوم أو يومين من الجراحة.

الجسور الثابتة المدعمة بغرسات سنية

مع الجسور الثابتة المدعمة بغرسات سنية، ليس من الضروري استبدال كل سن واحد بزراعة أسنان واحدة. بدلا من ذلك، سيقوم الجسر الثابت المدعوم بالغرسات السنية باستعادة العديد من الأسنان المفقودة ومن الممكن استبدال هذا الخيار بأسنان كاملة بعد ذلك. يمكن أن يختلف عدد الغرسات المطلوبة وفقا الغرسات المستخدمة من قِبل طبيب أسنانك، وعدد الأسنان المستعادة.

الجسر المدعوم بغرسات الأسنان يشبه إلى حد كبير الجسر الثابت المدعوم بالأسنان المجاورة ويمكن إما لصقه أو تثبيته في مكانه. في بعض الأحيان، يختار طبيب الأسنان شق الجسر على الغرسات لأن هذا يسهل سحب الجسر إذا احتاج إلى التنظيف أو الإصلاح بعد ذلك في إطار الحفاظ على كفاءة الأسنان. يتم تغطية فتحات المسامير في الجسر براتنج مركب بلون الأسنان بحيث تكون غير مرئية.

الأيجابيات

  1. يوفر نتائج جمالية جيدة جدا ودائمة ومن الممكن أن تبقى لفترات طويلة بالاستمرار على الصيانة الدورية.
  2. يشعر المريض مع هذا النوع من التركيبات شعورا طبيعيا جدا، مما يجعل من السهل التحدث وتناول كل شيء تقريبا.
  3. من السهل إلقاء نظرة عليها ويمكن تنظيفها بالفرشاة والخيط مثل الجسر الثابت العادي المدعم بالأسنان المجاورة.
  4. التكلفة أقل مقارنة باستبدال كل سن واحد بزراعة أسنان واحدة بالطرق التركيبية العادية.
  5. يجب أن تستمر لسنوات عديدة قبل أن تحتاج إلى استبدال أجزاء منها.
  6. لا حاجة لطبيب الأسنان الخاص بك من أجل الحفاظ على الأسنان بشكل صحي.

 

السلبيات 

 

  1. مناسبة فقط إذا كانت الأسنان المفقودة تقع بجوار بعضها البعض ولكن لا تكون مناسبة في حالة الأسنان المتباعدة.
  2. مكلفة نسبيا بالمقارنة بتركيبات الأسنان الأخرى، وخاصة عندما تستخدم لاستعادة قوس كامل من الأسنان.
  3. تتطلب عددا أكبر من الزيارات والعلاج يستغرق وقتا أطول لإكماله مقارنة بجسر ثابت مدعوم بالأسنان المجاورة أو طقم الأسنان.
  4. يتطلب إجراء غرس الزراعات المعدنية في الفك لإجراء جراحي صغير.

متى تختار الجسور الثابتة المدعمة بغرسات سنية ؟

يمكن أن يكون هذا الخيار مثاليا لأي شخص يرغب في الاستمتاع بإحساس وجود أسنان قوية ومستقرة غير قابلة للإزالة. على الرغم من أن هذا الحل أكثر تكلفة من طقم الأسنان المدعوم بالغرسات السنية، فإن هذا الحل يجعل من السهل نسيان أنك فقدت أسنانك. الأسنان قوية بما يكفي لتسمح لك بتناول أي أطعمة تحبها، في حدود المعقول. كما أنه يوفر مظهر جمالي ممتاز، خاصة أن الجسر يمكن بناؤه ليحل محل أي نسيج لثوي مفقود باستخدام الخزف الملون.

جسور الأسنان الثابتة المدعمة بالأسنان المجاورة

جسور الأسنان الثابتة
الجسر الثابت المدعوم بالأسنان المجاورة هو البديل الأكثر شيوعا لوجود عملية زراعة أسنان تحتاج لترميم، خاصة عندما يكون هناك سن واحد مفقود. يتكون الجسر الثابت المدعوم من السن من تاجين، يتم تركيبهما عادة على الأسنان في أي جانب من الفجوة وتكون هذه هي الأسنان الدعامة. تعلق التيجان على الأسنان الجانبية بحيث يكون الجسر السني في المنطقة الوسطى. هذا النوع من الترميم يتم ترسيخه بشكل دائم في مكانه. يمكن تصنيعه من عدد من المواد المختلفة التي تشمل الذهب وسبائك المعادن الثمينة والبورسلين، كما أن الجسر الثابت المدعم بالسن يمكن أن يتم صناعته من مزيج من هذه المواد ويصلح للأسنان الامامية.

الأيجابيات 

  1. تشعر مع هذا النوع من تركيب الأسنان بشعور طبيعي وتعمل التركيبة مثل أسنانك الحقيقية.
  2. الإجراء بسيط جدا والعلاج عادة ما يستغرق اثنين أو ثلاثة أسابيع فقط حتى يثبت في موضعه.
  3. الصيانة سهلة، حيث أن الجسر الثابت يمكن ببساطة تنظيفه بالفرشاة وخيط الأسنان.
  4. طريقة فعالة لاستبدال الأسنان المفقودة وهي أقل تكلفة من الأسنان المدعمة بالغرسات السنية.
  5. العلاج يشتمل على مخاطر أقل من التركيبات الأخرى، حيث إذا فشل الجسر فإنه يمكن بشكل عام استبداله بسرعة وبشكل غير مؤلم.

السلبيات 

  1. أغلى من أطقم الأسنان القابل للإزالة.
  2. يجب نحت الأسنان المجاورة للفجوة من أجل دعم الجسر، وإزالة بنية الأسنان الصحية التي يمكن استبدالها فقط بشكل صناعي.
  3. بمجرد أن تتعرض هذه الأسنان للنحت، يزداد خطر تعرضها للتلف والإصابة في المستقبل.
  4. يجب أن تنظف جيدا أسفل الجسر الدائم وهناك احتمال أن يصبح هذا مخزن لبقايا الطعام، خاصةً أن فقدان العظام يحدث عند نحت الأسنان.
  5. لا تقدم أي تحفيز لعظم الفك تحت الجسر.
  6. لا يستمر بشكل عام بنفس الفترة التي يبقى عليها الجسر المستند على غرسات سنية.

متى تختار جسور الأسنان الثابتة المدعمة بالأسنان المجاورة ؟

يمكن أن يكون هذا الخيار هو الأفضل لأي شخص يبحث عن حل سريع لفقدان الأسنان أو من لا يريد الخضوع لعملية جراحية. لا يصلح الجميع لجراحة الزرع، لا سيما إذا كانت لديهم حالات طبية أضعفت جهاز المناعة لديهم مما قد يبطئ الشفاء، مما يزيد من خطر فشل الغرسة السنية في العظام وتقليل فرص الاندماج العظمي. بناء على ذلك، يمكن لهؤلاء المرضى الاستفادة من الجسور الثابتة المدعمة بالأسنان المجاورة. يمكن للأشخاص في هذه المواقف الحصول على نتائج أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ في كثير من الأحيان من خلال استخدام جسور الأسنان الثابتة. غالبا ما يمكن إكمال العلاج في غضون أسابيع قليلة بدلاً من عدة أشهر مطلوبة للحصول على زراعة الأسنان.

أطقم الأسنان الجزئية المتحركة

تم تصميم مجموعة جزئية قابلة للإزالة لتحل محل واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة في نفس القوس والتي قد تكون أو لا تكون متجاورة لبعضها البعض. يتكون طقم الأسنان من قاعدة أكريليكية يتم تعزيزها أحيانا بإطار معدني من معدن الكوبالت.  سيحتوي في كثير من الأحيان على مشابك معدنية تتناسب مع أسنانك الموجودة حاليا، وتثبيت الأسنان بقوة في مكانها ولكن مع السماح بإزالتها بسهولة. وبعضها مصنوع من مادة نايلون مرنة، وتحتوي هذه المشابك على روابط مصنوعة من النايلون الملون بحيث تكون أقل وضوحا في الفم.

تتكون الأسنان الجزئية القابلة للإزالة عادة من أسنان بديلة متصلة بقواعد بلاستيكية زهرية اللون أو بلون اللثة. اعتمادا على احتياجاتك، سيقوم طبيب أسنانك بتصميم مجموعة جزئية خاصة بحالتك. قد يحتوي طقم الأسنان الجزئي على إطار معدني ومشابك متصلة بأسنانك، أو يمكن أن يكون لها موصلات أخرى أكثر طبيعية. في بعض الحالات، يتم إجراء أسنان جزئية قابلة للإزالة لإرفاق أسنانك الطبيعية بأجهزة تسمى الملحقات الدقيقة. عادة ما تكون المرفقات الدقيقة أكثر جمالية من المشابك. أحيانا تكون هناك حاجة إلى التيجان على أسنانك الطبيعية لتحسين ملاءمة الأسنان الجزئية القابلة للإزالة، وعادة ما تكون مطلوبة مع المرفقات. بشكل عام، تكلف أطقم الأسنان الجزئية ذات الملحقات الدقيقة أكثر من تلك المشابك.

الأيجابيات

  1. أقل تكلفة من الجسور الثابتة أو الغرسات السنية الدائمة.
  2. فعالة جدا في سد الثغرات الموجودة بين الأسنان واستعادة قدرتك على الابتسام ومضغ الطعام.
  3. يمكن أن يساعد هذا التركيب على استعادة الأسنان المفقودة وعلى تحسين الكلام والقدرة على تناول الطعام بشكل مريح.
  4. في بعض الأحيان ممكن زيادة أسنان إضافية إلى طقم الأسنان.
  5. الإجراء غير جائر ولا يتعرض لعظام الفك ويعتبر سريع نسبيا.

السلبيات

  1. يمكن أن يكون غير مستقر وغير مريح.
  2. قد لا يبدو دائما طبيعيا جدا أو لا يعمل بشكل جيد.
  3. تحتاج إلى إزالة التركيب كل يوم وتنظيفه بشكل كامل واستبعاده طوال الليل للسماح للثة في الحصول على القدر الكامل من الشفاء.
  4. تحتاج إلى استبداله أو إعادة ترابطه بشكل متكرر.
  5. الطقم يعتبر هش للغاية وقابل للكسر بسهولة، باستثناء أطقم الأسنان النايلون التي لا يمكن اختراقها.
  6. من السهل أن تفقد أو يتغير موضع مجموعة الأسنان الجزئية.

متى تختار أطقم الأسنان الجزئية المتحركة ؟

يمكن أن يكون طقم الأسنان الجزئي القابل للإزالة خيارا جيدا للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف زراعة الأسنان، أو الذين ليس لديهم أسنان طبيعية قوية بما يكفي لدعم الجسر الثابت. عادة ما يكون هذا النوع من تركيب الأسنان حلا مثاليا في المرضى من كبار السن الذين يعانون من فقدان كثافة عظام الفك السفلي أو العلوي ويحتاجون مظهرا طبيعيا.

أطقم الأسنان الكاملة المتحركة (القابلة للإزالة)

ترتكز أطقم الأسنان الكاملة القابلة للإزالة على أعلى اللثة وهي بديل منخفض التكلفة وغير جراحي لعلاج الأسنان المفقودة. تتكون أطقم الأسنان من قاعدة صمغية أكريليك ملتصق بها أسنان صناعية.  عندما يفقد المريض جميع أسنانه الطبيعية، تستخدم أطقم الأسنان الكاملة لاستعادة الوظيفة والمظهر الطبيعي. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نقص الاستقرار وضعف أداء المضغ مع طقم الأسنان، يمكن استخدام زراعة الأسنان لتأمين أطقم الأسنان. طقم الأسنان الكامل يمكن أن يحل محل الفك العلوي أو السفلي، أو كليهما.

الأيجابيات

  1. يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ المظهر وقد يساعد على زيادة الثقة بالنفس عن طريق استبدال الأسنان التي ربما تكون قد تعرضت للاهتراء أو التآكل.
  2. توفير الدعم الصحيح للعضلات في الخدود والشفاه، واستعادة أبعاد الوجه وخلق مظهر أكثر شبابا.
  3. يمكن أن يساعد في تحسين الكلام والقدرة على تناول الطعام بشكل مريح.
  4. ميسورة التكلفة والعلاج سريع نسبيا.
  5. تبدو طبيعية للغاية لأنها تأتي في العديد من الأشكال والألوان والأحجام المختلفة، في حين أن أنسجة اللثة يمكن أن تتطابق بشكل وثيق مع لثتك الطبيعية.
  6. يمكن تعديلها لاستيعاب الشكل المتغير لعظم الفك.

السلبيات

  1. يمكن أن تصبح غير ملائمة خلال فترة قصيرة جدا حيث يتغير شكل عظم الفك.
  2. من غير الممكن تناول أطعمة معينة صلبة أو لزجة جدا دون المخاطرة بإلحاق الضرر بالأطقم.
  3. يجب إزالته للتنظيف ويجب تركها ليلا لإعطاء اللثة فرصة للتعافي.
  4. يمكن تسريع فقدان العظام في الفك بسبب الضغط على طقم الأسنان الذي يستند على اللثة وعظم الفك.
  5. قد يؤثر على قدرتك على تذوق الطعام بشكل صحيح، وقد يتحرك عند تناول الطعام أو الكلام.
  6. يمكن أن يتحرك على اللثة، ويمكنه خلق بقع مؤلمة والتهابات.
  7. غالبا ما تكون المواد اللاصقة للأسنان غير متوفرة ولا تقدم حلا طويل الأمد.
  8. قد يسبب طاقم الأسنان صوت نقر أو طقطقة عند التحدث، والذي يمكن أن يكون محرجا في المواقف الاجتماعية.

متى تختار أطقم الأسنان المتحركة القابلة للإزالة ؟

يمكن أن تكون حل جيد منخفض التكلفة لاستبدال قوس كامل من الأسنان. كما أنها جيدة لأي شخص لا يرغب في الخضوع لعملية زراعة الأسنان، أو ليس مرشحا مناسبا للعلاج. تعتبر أطقم الاسنان الاصطناعية المتحركة علاج سريع وقصير المدى في نفس الوقت لمشاكل فقدان الأسنان مما يسبب سهولة في التناول. يمكن اتخاذ هذا النوع من تركيب الأسنان كعلاج مؤقت لحين الوصول إلى حل دائم.

جسور الأسنان المدعمة بالراتينج للأسنان الأمامية

يسمى الجسر المرتبط بالراتنج أحيانا بجسر ماريلاند أو جسر روشيت ويمكن استخدامه فقط لاستبدال الأسنان الأمامية. هذا لأنه هش نسبيا وغير قادر على مقاومة قوى المضغ الناتجة عن الأسنان الخلفية. ويتكون من جناحين مرتبطين بأسنان الدعامة على أسطح السن الأقرب إلى اللسان، وترتبط الأجنحة بالسن البديل أو الجسر الدائم.

يجب أن تكون أسنان الدعامة صحية وقوية، ولكن من غير المحتمل أن يحتاج طبيب أسنانك إلى تغيير شكله العام إلى حد كبير. في بعض الأحيان قد يتم إزالة كمية صغيرة من مينا الأسنان، حيث سيساعد السطح الخشن قليلا على زيادة الرابطة بين السن والجسر. يحتوي جسر روشيت على ثقوب محفورة في الأجنحة للمساعدة في زيادة هذا التماسك. إنه حل أفضل من طقم الأسنان القابل للإزالة، ولكنه ليس قويا أو دائما مثل الجسر الثابت ولن يعمل كذلك مع الغرسات السنية الدائمة.

الأيجابيات

  1. أرخص وأقل عبثا بالأسنان المجاورة من الجسر الثابت الذي تدعمه أسنانك الطبيعية.
  2. يعيد قدرتك على الابتسام والأكل والتحدث بشكل سليم.
  3. يوفر المقدار الصحيح من الدعم لشفتيك للحصول على مظهر طبيعي.
  4. يمنع الأسنان المتبقية من الانجراف خارج المكان المخصص لها.

السلبيات

  1. ليست قوية جدا، وهذا هو السبب في أنها تستخدم فقط لاستعادة الأسنان الأمامية.
  2. يمكن أن يسبب الطعام الصلب في تحرك الجسر وعدم ارتكاز الأسنان بشكل سليم وتحتاج حينها إلى إعادة ترسيخها في موضعها مرة أخرى.
  3. هش نسبيا مما لا يجعله خيارا جيدا على المدى الطويل.

متى تختار جسور الأسنان المدعمة بالراتينج ؟

هذا الخيار فعال من حيث التكلفة وغير جائر على اللثة وعظام الفك، لا سيما عند مقارنته بزراعة الأسنان. يمكن أن يكون حلا جيدا على المدى القصير، وقد يتم أحيانا توفير هذا النوع من الجسور كترميم مؤقت، في حين أن الغرسة تتم معالجتها أسفل اللثة.

الأسنان العائمة

الأسنان العائمة عبارة عن أسنان جزئية مؤقتة تستخدم لاستعادة سن مفقود أو مجموعة كاملة من الأسنان. الغرض منه هو ملء أي فجوات قبيحة حتى يمكنك الابتسام والتحدث دون الشعور بالحرج. يستخدم السن العائم فقط حتى يمكن تركيب بديل دائم. عادة، يتم صنع السن العائم من أكريليك بلون اللثة الوردي مع أسنان أكريليك بديلة ويمكن أن يتم إنشاؤها قبل زيارتك لطبيب الأسنان. قد تحتوي على مشابك تعلق بالأسنان الطبيعية المحيطة بالمكان الخالي حيث كانت أسنانك موجودة في السابق. لهذا السبب، من السهل عليك إخراج هذا الطقم من الفم، ويعتبر هذا شيء رائع عندما تحتاج لتنظيف طقم الأسنان.

الأيجابيات

  1. العلاج غير مكلف للغاية.
  2. يتم تركيب الطقم قبل استخراج الأسنان وتثبيتها مباشرة بعد إزالة الأسنان الطبيعية.
  3. تتطلب العملية عددا أقل من الزيارات إلى طبيب الأسنان مقارنة بأطقم الأسنان الجزئية الدائمة.
  4. خفيفة الوزن، مما يجعلها أسهل في الارتداء والتنظيف.

السلبيات

  1. ليست قوية جدا أو مستقرة.
  2. تعتبر هشة وقابلة للكسر بسهولة بالمقارنة بأنواع التركيبات الأخرى.
  3. يمكن أن تكون ضخمة، مما يجعلها غير مريحة للارتداء، ولا سيما في نهاية يوم طويل.

متى تختار الأسنان العائمة ؟

هذا النوع من تركيبات الأسنان مخصص للاستخدام المؤقت فقط، لذلك يمكن أن يكون مفيدا في الوقت الذي تقرر فيه كيفية استعادة الأسنان المفقودة بشكل دائم، أو أثناء انتظار معالجة زراعة الأسنان. عادة ما تكون هذه التركيبات السنية المؤقتة حلا مثاليا لحين الاستفادة بحل دائم أخر، وربما يضطر الطبيب إلى الاعتماد على الأسنان العائمة لفترة طويلة على حسب حالة المريض. في أحيان أخرى، يكون السن المتضرر في موقع غير سليم مما يضطر المريض إلى الاعتماد على السن العائم بشكل طويل الأمد.

زراعة الأسنان

لقد تم تصميم زراعة الأسنان لتحل محل جذور الأسنان الطبيعية بشكل مصطنع ويتم إدخالها في عظم الفك لدعم التاج أو استبدال التاج أو الجسر أو أسنان أخرى بشكل دائم. يمكن أن تكون زراعة الأسنان أفضل حل للأشخاص الذين يعانون من فقدان واحد أو أكثر من الأسنان بسبب الإصابة أو أمراض اللثة أو غيرها من مشاكل صحة الفم.

زراعة الأسنان هي طريقة شائعة وفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة وهي مصممة لتنسجم مع أسنانك الأخرى. فهي خيار ممتاز على المدى الطويل لاستعادة ابتسامتك. في الواقع، فإن تطوير واستخدام الغرسات هي واحدة من أكبر التطورات في طب الأسنان في ال 40 سنة الماضية. تتكون زراعة الأسنان من التيتانيوم ومواد أخرى متوافقة مع جسم الإنسان. وهي وظائف يتم وضعها جراحيا في الفك العلوي أو السفلي، حيث تعمل كمرساة متينة لاستبدال الأسنان.

الأيجابيات

  1.  معدلات نجاح زراعة الأسنان تزيد على 95٪
  2. زراعة الأسنان علاج دائم ومتين وله قدرة عالية على التحمل.
  3. يحتاج إلى الحد الأدنى من الصيانة مثل نظافة الفم الجيدة والفحوصات الطبية وتنظيف الأسنان.
  4. يشعر المريض وكأنه لديه أسنان طبيعية ومريحة وتوفر أفضل فرصة للحصول على مظهر جمالي دائم.
  5. يعتبر الحل الوحيد الذي يحافظ على عظم الفك من التآكل مع مرور الوقت.
  6. لا يلزم تعديل الأسنان المجاورة للفجوة التي تعاني من فقدان الأسنان.
  7. يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل، بسبب العمر الطويل للعلاج.

السلبيات

  1. العلاج يحتاج تدخل جراحي أكبر من الحلول الأخرى، هناك حاجة لإجراء جراحي لإدخال الغرسة في عظام الفك.
  2. تستغرق المعالجة وقتا أطول وتتطلب عددا أكبر من زيارات طبيب الأسنان مقارنة بالخيارات الأخرى.
  3. أغلى حل تعويضي معروف رغم بقاءه الطويل دون الحاجة لأي صيانة.

متى تختار زراعة الأسنان ؟

هذا هو الخيار الأفضل إذا كنت مناسب للعلاج ويمكن أن تكون تكاليفه بسيطة بالنظر إلى طول بقاءه في الفم. زراعة الأسنان هي العلاج الوحيد طويل الأمد لفقدان الأسنان ويوفر أفضل النتائج الجمالية. على الرغم من أن العلاج أكثر تكلفة، إلا أنه يمكن أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل لأن عمليات الاستعادة عن طريق الغرس لن تحتاج إلى استبدالها بقدر ما يتم استبدالها في حالات جسر الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فإن الغرسة تحافظ على عظم الفك وأنسجة اللثة، وليس هناك حاجة لطبيب الأسنان الخاص بك لطحن الأسنان السليمة.

الخلاصة

تستخدم تركيبات الأسنان لتغطية أو غطاء الأسنان بالكامل والتي كان يصيبها تلف أو التي تم خلعها.  الاسنان الاصطناعية غطاء على شكل أسنان طبيعية من البورسلين  أو بالزيركون وتتناسب مع الأسنان التالفة أو الضعيفة لاستعادة شكلها وتحسين قوتها واستعادة وظيفة العض والشكل الجمالي سواء كانت تركيبات أسنان ثابتة أو متحركة .

تحسن تركيبات الأسنان من شكل الأسنان وتعوض مظهر الأسنان المفقودة والتي تم عمل حشوات ملونة أو بيضاء بها، وكذلك حماية الأسنان الضعيفة والمتكسرة وتساعد في تعليق الجسور وتغطية زرع الأسنان وإضفاء مظهر جيد على الأسنان المشوهة. تختلف أسعار تركيبات الاسنان بناء على عدد الإجراءات السابقة التي قام المريض بعملها قبل اتخاذ القرار بعمل التركيب. لذلك يمكننا تحديد التكلفة التقديرية لكل إجراء على حسب نوعية العلاج وقدرة السن على تحمل التركيب.