مقارنة أنواع أجهزة القهوة ونصائح قبل الشراء

مقارنة أنواع أجهزة القهوة ونصائح قبل الشراء

تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات رواجاً واقبالا في العالم أجمع، وروتين يومي أساسي لدى الغالبية العظمى فى جميع انحاء العالم ، وخصوصا في الصباح الباكر. حيث تعمل القهوة على تنشيط التفكير وإزالة آثار النعاس وغيره نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين؛ مما يجعلها عادة أساسية قبل العمل بالنسبة للكثير من الناس حول العالم. وقد باتت أجهزة القهوة اليوم من اهم أجهزة المطبخ التي لا بد من وجودها في كل منزل. لذلك سنقدم لك من خلال هذ المقال أهم أنواع ماكينات القهوة، وكيفية اختيار الماكينة المناسبة لأحتياجاتك.

أنواع أجهزة عمل القهوة

تتنوع أجهزة وماكينات صناعة وإعداد القهوة وفق نوع القهوة المراد صنعها، كما تختلف أيضاً فيما يتعلّق بالمواد المستخدمة وسهولة التنظيف وكذلك السرعة في عملية إعداد القهوة، وأهم هذه الأنواع:

أجهزة القهوة اليدوية

تتكون تلك الماكينات من إبريق زجاجي وغطاء في وسطه ثقب يمر من خلاله مكبس في نهايته فلتر شبكي دقيق يسمح بمرور السوائل فقط. توضع القهوة المطحونة الخشنة أو المتوسطة، ثم يضاف إليها الماء المغلي. ثم يوضع الغطاء ليتم نقع القهوة. بعد عدة دقائق يتم دفع المكبس ببطء لتحريك القهوة المطحونة إلى قاع الإبريق الزجاجي.

وتتميز القهوة التي يتم صنعها في ماكينة إعداد القهوة بالضغط بأنها ذات نكهة قوية، ويمكن التحكم بوقت نقعها بسهولة بحسب الرغبة. لكن أبرز سلبياتها الحاجة المستمرة إلى تسخين الإبريق أولاً للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة القهوة، فالقهوة تبرد بسرعة.

أجهزة القهوة المفلترة

يتم استخدام هذا النوع من آلات إعداد القهوة عبر صب الماء البارد فيها لتقوم بتسخينه بسرعة ومن ثم ضخه عبر فلتر يحمل ضمنه أظرف القهوة المقطرة وهي قهوة سريعة الذوبان في الماء. تكون القهوة المعدّة دون أي بقايا أو رواسب، وتكون شديدة الميوعة على عكس القهوة المعتادة التي تكون ذات قوام سميك نوعاً ما.

تعتبر هذه الآلات مناسبة للغاية في حالات المنازل أو المكاتب وأماكن العمل غير المزدحمة، فكونها لا تبقي الماء ساخناً دوماً فهي تقوم بتوفير الطاقة خارج أوقات العمل. لكنها بطيئة نسبياً وتسمح بصنع القهوة فقط دوناً عن المشروبات الأخرى التي تدخل القهوة في تركيبها مثل النسكافيه والكابتشينو. 

أجهزة إعداد القهوة ذات التسخين المستمر

تحوي تلك الآلات على حجرة مياه بدرجة حرارة مستقرة ما بين 85 الي 92 درجة مئوية وهي الحرارة المثالية لصنع القهوة، حيث تقوم بنسخين الماء بشكل دائم ويتم ضخ الماء عبر القهوة المطحونة بشكل آني مما يجعلها سريعة جداً بأداء عملها. كما أن معظم أنواعها تأتي مع صمام خاص يسمح بضخ الحليب الساخن أيضاً لخلطه مع القهوة.

المشكلة الألرز في هذا النوع من الآلات هي استهلاكها الكبير للطاقة، كونها تعمل بشكل مستمر دون توقف. وهذا الأمر يجعلها مناسبة للمحلات التجارية أو أماكن العمل المكتظة أو المقاهي. لكنها غير ملائمة للاستخدام المنزلي أو الشخصي، نظراً لكون سعرها مرتفع أيضاً.

أجهزة إعداد القهوة ذات العبوات

بميز هذه الأنواع من ماكينات إعداد القهوة عن غيرها كونها قادرة على صنع مختلف أنواع المشروبات الساخنة من قهوة ونسكافيه وغيرها من المشروبات. فهي تعتمد على عبوات صغيرة (كبسولات) تحوي خلطة معدة مسبقاً للمشروب المطلوب مثل كبسولات دولتشي قوستو وغيرها من الانواع المختلفة. حيث يؤدي الضغط على الزر إلى مرور الماء الساخن عبر العبوة المختارة بعد ثقبها لصنع المشروب بسهولة كبيرة.

غير ان هذا النوع أسهل الأنواع للاستخدام السريع، والأقل حاجة للتنظيف، فكونها تعتمد على كبسولات تحوي المشروب المطلوب؛ فإن هذا يجعلها محصورة بالعبوات التي تصنعها الشركة المصنعة لها فقط. وعادةً ما تكون تكلفة هذه العبوات أعلى من الطرق الأخرى لصناعة القهوة.

أجهزة إعداد القهوة ذات الطاحونة

يعمل هذا النوع من آلات صنع القهوة علي التعامل مع القهوة من حالتها الأولى كحبوب محمصة من البن حتى تحويلها إلى مشروب. فبدلاً من إضافة البن المطحون إلى الآلة يتم إضافة حبوب البن المحمص مع الهال مثلاً. فتقوم الآلة نفسها بطحن تلك الحبوب ومن ثم تمرير تيار من الماء الساخن عبرها لتحضير القهوة.

تلاقي هذه الطريقة إقبالاً كبيراً نظراً لكون حبوب البن المحمص تحافظ على طعمها لمدة أطول. فكل فنجان قهوة يحضر منها يكون طازجاً لكن سعرها المرتفع من ناحية، والحاجة لاستخدام الأنواع ذات المطاحن الأفضل كما يعطي الطحن غير المنتظم نتائج سيئة  يجعلها غير محبذة عموماً لأن الأنواع الجيدة تكلف الكثير.

نصائح قبل الشراء

إن معرفة أنواع وميزات ماكينات صنع القهوة مفيد بالطبع، لكنه غير كافٍ لتحديد نوع آلة صنع القهوة المناسبة لك، لذلك نقدم لك هنا نصائح سريعة لمعرفة النوع الأفضل له وفقاً لاحتياجاتك:

 

  • في حال كانت السرعة هي الأهم لديك، فمن المحبذ أن تقتني ماكينات إعداد القهوة ذات العبوات، أو ذات التسخين المستمر. وذلك نظراً لكونها تقوم بتحضير القهوة بسرعة كبيرة. وتجنب ماكينات إعداد القهوة المفلترة أو اليدوية التي تتطلب وقتاً طويلاً.
  • في حال كنت ترغب بخيارات أوسع من المشروبات، فالخيار الأمثل هو ماكينات إعداد القهوة ذات العبوات، فماكينات إعداد القهوة ذات التسخين المستمر تُكلّف المال الكثير، ولا تناسب الاستخدام المنزلي.
  • بالنسبة لأماكن العمل المزدحمة أو المقاهي؛ فالخيار الأمثل هو ماكينات إعداد القهوة ذات التسخين المستمر، كونها مصممة لخدمة عدد كبير من المستخدمين.
  • للحصول على الطعم الأفضل لقهوتك، فخيارك الأمثل هو ماكينات إعداد القهوة ذات الطاحونة، فتحضير البن الطازج يعطي لهذه الآلات أفضلية كبيرة في هذا المجال.
  • احرص على توافر المواد اللازمة لماكينة إعداد القهوة التي ترغب بشرائها ضمن المحال التجارية القريبة، فدون العبوات المخصصة، لا فائدة فعلية من صانعة قهوة تستخدم الكبسولات.
  • تتراوح صعوبة التنظيف بشكل كبير تبعاً لنوع الآلة المستخدمة، فبينما الآلات التي تستخدم العبوات لا تحتاج للتنظيف بشكل مستمر، تحتاج الأنواع الأخرى لتنظيف دوري ومنتظم. كما أن الصانعات اليدوية تحتاج لتنظيفها في كل مرة يتم استخدامها فيها.
  • يُعد السعر عامل مهم، وعدا عن تبعيته للشركة المصنعة والمواصفات الخاصة بكل نوع، فصانعات القهوة اليدوية وذات الفلتر هي الأقل ثمناً عادة، فيما تكون ذات التسخين المستمر وذات الطاحونة الأكثر تكلفة، خصوصاً في حال كانت مصممة للاستخدام المكثف.
  • في النهاية على الرغم من أن هذا النوع من الآجهزة لا يزال قليل الانتشار في المنطقة العربية، فتزايد الحاجة للمنتجات التي تقوم بالأشياء بسرعة ونمط الحياة السريع الخاص بهذا العصر بات يفرض السرعة حتى في هذا المجال. الأمر الذي يجعل آلات صنع القهوة ضرورة للمستخدم العربي الآن وبشكل أكبر في الأعوام التالية.
كانت هذه مقارنة بين أنواع أجهزة القهوة ونصائح قبل الشراء ويمكنك مشاهدة المزيد من ماكينات صنع القهوة من خلال تصفح الرابط التالي : https://adawat.sa .