( أهمية التدريب الالكتروني في تطوير الذات وصناعة المستقبل ) عبر منصة إي-تطوير

لقد اشتدت وطأة تأثير أنظمة المعلومات وتقنياتها في المجتمعات البشرية كافة وبكل جوانبها، ولسبر هذا الغور برزت الحاجة إلى التطوير المستمر لجوانب شخصية الإنسان ليتمكن من مواكبة هذا الانفجار المعرفي والتقني الهائل.

لقد أصبح التدريب الالكتروني والتعلم الذاتي خياراً استراتيجياً لتنمية وتطوير الموارد البشرية نظراً لكونهما من أهم محاور تطوير العمل ونجاح المؤسسات وزيادة كفاءة الأفراد؛ ذلك لما لهما من فوائد ومزايا في العصر الراهن.

- مفهوم التدريب الالكتروني وأهميته:

يُعرّف التدريب الالكتروني بأنه عملية يتم فيها تهيئة بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة، والتي تمكّن المتدرب من بلوغ أهداف العملية التدريبية من خلال تفاعله مع مصادرها في أقصر وقت ممكن وبأعلى مستويات من الجودة، ومن دون التقيد بحدود الزمان أو المكان.

وأكثر أنواع التدريب شيوعاً في وقتنا الحالي هو التدريب عن بعد والذي يٌقصد به التدريب عبر شبكة الانترنت، حيث يسهم هذا التدريب في صقل مهارات وتحسين خبرات المتدربين بطريقة أكثر فاعلية من حيث التكلفة المكانية والزمانية، فضلاً عن سهولة التنقل والتصفح عبر الشبكة العنكبوتية العالمية.

وتتمحور أهمية التدريب الالكتروني ولاسيما عبر الانترنت فيما يأتي:
• سهولة وسرعة الوصول للمحتويات والأنشطة بأي وقت.
• مراعاة الفروق الفردية بين المتدربين.
• تقديم أساليب تدريبية متنوعة لا تترك مجالاً لتسرب الملل إلى نفس المتدرب.
• وصول آلاف المتدربين لنفس المصدر.
• يتيح للمتدرب تنظيم وقته بحيث يجدول تلقيه للدورة بما يتناسب مع ظروف عمل وعائلته.
• إمكانية التدرب في أي مكان يتوفر فيه حاسوب وإنترنت.
• تنمية حس التعلم الذاتي والمثابرة.

- التعلم الذاتي والمنصات الالكترونية:

استراتيجية تتمركز حول المتعلم، بحيث تتيح له أن يتعلم بدافع من ذاته، وانطلاقاً من قدراته وميوله واستعداداته وفي الوقت الذي يناسبه، بحيث يصبح مسؤولاً عن مستوى تمكنه من المعارف والمهارات المرغوب تنميتها، ومسؤول أيضاً عن تقييم إنجازه ذاتياً.

ومن أهم طرائق التعلم الذاتي حاليا ً: التعلم الالكتروني والتكنولوجي باستخدام شبكة الانترنت، حيث يعد فضاء خصباً لتنامي بيئة التعلم التشاركي وتصميمها بشكل فعال، وقد بُذلت العديد من الجهود لتصميم صفحات تفاعلية على الانترنت وتوفير العديد من التطبيقات، ونتيجة لهذه الجهود ظهرت العديد من المنصات الالكترونية التعليمية والتدريبية التي توفر تلقي التدريب التعليم بمجالات متنوعة عبر الانترنت.

تشكل المنصات الالكترونية خياراً ممتازاً للحصول على دورات تعليمية وتدريبية متنوعة تسهم في تطوير كفاءة الأفراد، حيث يتم من خلال هذه المنصات توفير العديد من الدورات عن بعد عبر الانترنت والتي تعرف باسم (دورات أون لاين) والتي تمتاز بأنها وسيلة مرنة للتعلم، وقلة التكلفة المادية، وتنوع المحتوى والمجالات والتخصصات، ويتم من خلال هذه الدورات توفير بيئة تعلم وتدريب مريحة للمتدرب، ويتخطى من خلالها مشكلة التقيد بزمان ومكان محددين.

منصة (E-TATWIR)

هي منصة الكترونية متخصصة في التدريب الالكتروني المهني وتطوير المهارات، والتوجيه لمستقبل أفضل وفق أفضل معايير الجودة، وتم إطلاق هذه المنصة من قبل معهد سياتل الدولي للتدريب الأهلي، تقدم المنصة مجموعة متنوعة من خدمات التدريب والتوجيه والتعلم الذاتي والاستشارات الالكترونية وإعادة الهيكلة، كما تقدم خدمات التعلم الالكتروني الأكاديمي بالتعاون مع جامعات معتمدة حول العالم، بالإضافة إلى العديد من الدورات أون لاين والتي تتناول مجالات متنوعة تهدف إلى تنمية الموارد البشرية وتطوير الذات.

تنقسم هذه الدورات إلى دورات مسجلة ودورات بث مباشر، كما أن بعض الدورات مجانية، وبعضها الآخر مدفوعة، يحصل المتدرب في نهايتها على شهادة معتمدة دولياً باللغتين العربية والانكليزية.

من أمثلة الدورات التي تقدمها منصة (.ETATWIR.COM ): دورات حول التغذية الصحية، دورات محاسبة وتسويق، دورات حول الذكاء العاطفي وإدارة العواطف، دورات حول الصحة والسلامة في مكان العمل.... الخ.

ونتيجة تنوع المجالات التي توفرها المنصة فهذا يؤدي إلى التطوير الذاتي في جوانب عدة للمتدرب.

إذاً كيف يتحقق ذلك؟ وكيف تطور ذاتك من خلال هذه المنصة؟

كما ذكرنا توفر منصة (E TATWIR) فضاء رحباً ومجالاً واسعاً للعديد من التخصصات وتلقي المعرفة والتفاعل معها، واكتساب مهارات معينة، وبالتالي فإنها تشكل بالنسبة للمتدرب سبيلا ً مريحاً لما يلي:

• إنتاج فرد له دور حيوي في تطوير مجتمعه.
• تحقيق النجاح على المستوى المهني والاجتماعي
• الشعور بالسعادة والرضا عن النفس
• تحفيز الإبداع والابتكار لدى الفرد
• تعزيز الثقة بالنفس
• تحقيق تطور ذاتي عقلي وجسدي ومهني واجتماعي وفق مجال الدورة التدريبية أو الاستشارة التي تقدمها
• محاربة الكسل وتحفيز الفرد على النشاط والعمل والاجتهاد
• الارتقاء بالتفكير، توفير فرصة للتعليم المستمر عن بعد.

إن منصة (ETATEIR) تعد ملاذاً آمناً للفرد الذي يسعى دائماً نحو الأفضل، والذي يرغب باستغلال النقاط الإيجابية في شخصيته والعمل على تنميتها وتوظيفها في تطوير ذاته.
 
بأمكانك معرفة المزيد حول هذه المنصة المتميزة وتصفح مئات الدورات التدريبية من خلال موقع المنصة الرسمي فى الرابط التالي : https://www.etatwir.com .
 
الكلمات المفتاحية : دورات اون لاين - تطوير ذات - تدريب عن بعد - شهادات معتمدة - دورات مجانية .