التسويق للدورات التدريبية

كافة المشاريع التجارية تحتاج لوضع خُطط تسويقية وتنفيذها، فقط أصبحت المنافسة شديدة ويوجد الكثير من المنصات التدريبية التي قد تقدم دورات تدريبية أفضل منك. ولهذا من المهم أن تكون الممارسات التسويقية من أهم الجوانب التي يجب وضعها في الحسبان عند التسويق للدورات التدريبية دائمًا وذلك للأسباب التالية: 

التسويق يساعد في بناء علاقة قوية مع العملاء 

العملاء هم السبب الأساسي في نجاح مشروع الكورسات الخاص بك، ومن خلال التسويق ستتمكن من بناء علاقة وطيدة بينك وبينهم وزيادة ولائهم لك ولعلامتك التجارية وليس ذلك فحسب بل أيضًا سيكون لديه انعكاسات للتغلب على المنافسين والحفاظ على العملاء لأطول فترة ممكنة. وتزداد لدى العملاء الثقة لشراء دوراتك التدريبية حاليًا ومستقبلًا، بما يساعد على بناء مشروعك التجاري وحصد المزد من الأرباح. 

التغلب على المنافسين 

لا شك أن التسويق للدورات التدريبية عبر سوق الكورسات مليء بالمنصات والمدربين الذين يعرضون خدماتهم التدريبية، ولكن كيف بإمكانك الصمود في وجه هذه المنافسة والتغلب عليهم؟ وما الذي سيجعل العملاء يتركون دورات المنافسين وبشتروا الدورات الخاصة بك؟ فكل هذه الجوانب من الممكن حلها من خلال بحوث التسويق. 

زيادة المبيعات 

الحفاظ على العملاء وجذب عملاء جًدد والتحسين من الخدمات والأسعار كل هذه الجوانب تعد معزز للمبيعات والأرباح التي تجنيها من نشاطك التجاري. وهي تعد ضمن مهام وأنشطة التسويق الرئيسية. 

طريقة التسويق للدورات التدريبية قبل إطلاقها

التسويق للدورات التدريبية

يجب أن تعلم أن التسويق دائمًا يبدأ قبل إطلاق أيّ مشروع.ولذلك، سيكون من المهم أن نتعرف على الخطوات التسويقية الواجب تنفيذها قبل الشروع في تنفيذ أو إطلاق الدورة التدريبية، وهي: 

حدد شخصية عميلك 

هذه خطوة أولى لا بد من القيام بها قبل تنفيذ أي إستراتيجية تسويقية، حيث تحدد الخطوط العريضة التي من الممكن سلوكها لجذب هذا العميل. من التعرف على معلوماتهم الديموغرافية من العمر والسن والتحديات والمشاكل التي من الممكن أن تُبنى عليها محتوى الدورة لأحقًا. على سبيل المثال أن يكون عميلك هو شاب عمره 21 سنة يتحدث اللغة العربية ومهم بالبرمجة وتواجهه مشكلة في تعلم لغة html. 

الكشف عن ما يُميز دوراتك التدريبية 

قُم بعمل بحث على الدورات المُقدمة من قبل المنافسين، واستكشف المواضع وطُرق العرض التي يستخدمونها، والمجالات التي يغتونها. ومن بعد ذلك عليك سؤال نفسك عن الميزات التي من الممكن إضافتها إلى الدورات التدريبية الخاصة بك من السعر وتناول مواضيع جديدة وأكثر تخصصية. 

محاولة بيع الدورة قبل إطلاقها 

طريقة مميزة لتجنب فشل مشروع الدورات التدريبية الخاصة بك، من خلال محاولة بيع الدورة قبل أن يتم تنفيذها بشكل تام، على سبيل المثال القيام ببعض المسوحات أو محاولة عمل إعلان للدورة للتأكد من ان هناك تفاعل وطلب. كما من المُتاح بيعها بسعر أقل من سعرها الرسمي. 

التسويق للدورات التدريبية