استخدامات عسل السدر وكيفية التميز بين العسل الأصلي والمغشوش

عسل السدر:
يعد عسل السدر من أجود أنواع العسل والأكثر طلباً ، وذلك لامتلاكه فوائد طبية وصحية في علاج العديد من الأمراض وبالإضافة لدوره في تقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والمغذيات.

يجمع النحل الرحيق من أشجار السدر والتي تنتشر في جميع أنحاء الوطن العربي وخصوصاً اليمن، وقد عُرفت خصائصها العظيمة منذ القدم ، وقد ورد ذكر شجرة السدر في القرآن الكريم كأحد نباتات الجنة.

صفات عسل السدر الأصلي: كيف تعرف العسل السدر الأصلي:

تختلف أنواع العسل عن بعضها بصفاتها الفيزيائية كاللون والطعم والرائحة أيضاً، و التي تنتقل للعسل عن طريق النحل أثناء جمع الرحيق من الأزهار.

يتميز عسل السدر الطبيعي بلونه الغامق والذي لا يتغير أبداً مع تغير درجات الحرارة، و رائحة تشبه رائحة شجرة السدر، وطعمة اللذيذ.

كيف تفرق بين عسل السدر الأصلي والمغشوش؟

سنقدم لك خمسة طرق بسيطة يمكن تطبيقها في المنزل تساعدك في للكشف عن عسل السدر للتأكد من جودته.

الطريقة الأولى:

نضع اناء العسل في الثلاجة لمدة 24 ساعة إذا تجمد العسل وتغير لونه فهذا دليل أن العسل لديك مشوش، جيث ان عسل السدر الأصلي لا يتجمد في درجات الحرارة المنخفضة أبداً،

ولكن يرجى الانتباه عندما تريد التأكد من جودة العسل التجربة على كمية قليلة من العسل لأنه العسل سيفقد انزيماته العلاجية وجزء من قيمته الغذائية عندما يتم تعرضه لدرجات حرارة عالية أو منخفضة .

الطريقة الثانية:

نعرض القليل من العسل لعود ثقاب أو الكبريت المشتعل اذا تكونت رغوة سوداء ودخان أسود فهذا دليل عن أن العسل مغشوش وتمت إضافة السكر والماد المحلية لمكوناته، أما إذا تكونت رغوة بيضاء وفقاعات بيضاء دليل أن العسل أصلي.

الطريقة الثالثة:

نضع القليل من العسل في صحن ويفضل أن يكون ذات لون أبيض أو شفاف، ونضيف عليه القليل من الماء الفاتر ونحركه ببطيء بحركات دائرية إذا ضهر لك شكل خلية النحل الشكل السداسي، فهذا دليل أن العسل أصلي كما موضح بالفيديو التالي:

الطريقة الرابعة:

نضع قطرات من عسل السدر على الجرح إذا سبب ألم وحرقان بسيط فالعسل مغشوش.

الطريقة الخامسة:

تُؤخذ من العسل بالملعقة ثمّ يتم سكبها مرة أخرى في الوعاء، فإذا انسابت العسل بسرعة وبشكل كمية متقطع فهذا دليل على أنّ العسل مغشوش.

 

عسل السدر للأطفال والرضع

لا ينبغي إعطاء العسل السدر للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً، لأن هناك خطر إصابة الطفل بالتسمم الغذائي، يمكن بعد عمر من سنة ونص أن تضيف العسل إلى وجبات الطعام للطفل كبديل للسكر سيقوي مناعته و يغذيه.

استخدامات عسل السدر الأصلي

عسل السدر للرياضيين

يعتبر العسل مكمل غذائي مثالي ومصدرًا رائعًا للطاقة للرياضيين، حيث أن المزيج الفريد من السكريات سريعة التحرر والبطيئة الموجودة بشكل طبيعي في العسل تجعله مصدرًا ممتازًا للطاقة لتحقيق أفضل أداءأثناء التمرين، وكمان يعتبر العسل هو الوجبة المثالية لرفع مستويات الطاقة قبل الرياضة، وتجديد مخازن الطاقة بسرعة بعد المجهود.


عسل السدر لعلاج التهاب الحلق

الغرغرة عدة مرات في اليوم بمزيج من الماء الدافئ وعسل السدر.
ببساطة قم بإذابة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ.

عسل السدر لعلاج السعال وبحة الصوت

مشروب عسل السدر و الزنجبيل
قشر الزنجبيل الطازج واقطعه قصع صغيرة جداً واضف اليه ملعقة من العسل في كوب من الماء الساخن اتركه ليبرد ويصبح فاتراً، ثم تناوله.

التئام الجروح
يعتبر عسل السدر علاج طبيعي للجسم ليس فقط للأمراض داخل الجسم، بل يساعد العسل على التئام الجروح والحروق الخارجية وإعادة الشباب للبشرة .

بدلًا من وضع ضمادة على الجروح، ضع عسل نحل العسل الغني بالإنزيم واتركه يجف، ستتكون طبقة واقية تحمي الجرح، ومع ذلك يجب أن تدرك أن العلاجات المنزلية مثل العسل لا ينصح بها لعلاج الحروق دون استشارة الطبيب، لذلك يُنصح دائمًا بالتماس العناية الطبية إذا كنت قد جرحت نفسك.

عسل السدر على الريق

تناول لعسل السدر في جميع الأوقات مفيد، ولكن يعد تناول العسل على الريق أفضل وقت للاستفادة من خصائصه العلاجية بشكل أكبر، ويفضل عند استخدام عسل السدر على الريق في الصباح عن طريق إذابة ملعقة من عسل السدر في كوب من الماء.


فوائد عسل السدر على الريق:

اعطائك الطاقة طوال اليوم لأداء عملك واستعادة الحيوية والنشاط، ويساعد في امتصاص الكوليسترول والدهون ويمنع زيادة الوزن.